إعداد الحساب الخاص بك

يرجى الانتظار بينما نحن نعد الحساب الخاص بك

سجل للحصول على اخر اخبارنا

رسوم الانترنت مرتفعة في دول الخليج بالمقارنة مع الولايات المتحدة

تعتبر أسعار رسوم خدمات البيانات المتنقلة وخدمات الانترنت المنزلي في دول الخليج على أنها الأكثر معقولية نسبة لمستوى الدخل، وفقا لتقرير اقتصادي لمجموعة المرشدين العرب للأبحاث، حول أسعار خدمات الانترنت بالوطن العربي، ترى مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي «ICDL» أن رسوم هذه الخدمات مرتفعة في دول الخليج بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
وترى دراسة أن المبالغة في أسعار هذه الخدمات تتعارض مع توجه بعض الدول العربية وخاصة الخليجية نحو مجتمع رقمي متكامل واقتصاد ذكي ومستدام والذي يبدأ بتحقيق الحكومة الالكترونية.

تفاوت أسعار الخدمة عربيا وخليجيا

ترى مجموعة المرشدين العرب للأبحاث أنه إذا تمت مقارنة الأسعار من حيث مستوى دخل الفرد في كل بلد، فإن أعلى سعر لخدمات الانترنت السريع بالمنطقة العربية هو في العراق حيث تبلغ التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 2 ميجا بايت نحو 909.7 دولارات في السنة، في حين أن السعر الأدنى لهذه الفئة كان في تونس ويقدر بنحو 173 دولارا أمريكيا.
في المقابل أبانت «ICDL» أن الرسم الشهري في الدول الخليجية لباقة 1 جيجابايت للانترنت على الهواتف النقالة تبدأ من 6.5 دولارات في السعودية، و 12.5 دولارا في سلطنة عُمان، و17.23 دولارا في قطر، و27.2 دولارا في الإمارات.
أما حزم البيانات المتنقلة في الكويت فتبدأ من 28.32 دولارا شهريا لباقة 6 جيجابايت، في حين تبدأ باقة البيانات غير المحدودة في البحرين من 53.19 دولارا شهريا.
بينما في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تقديم حزمة شهرية مماثلة تتكون من باقة بيانات غير محدودة بالإضافة إلى 300 دقيقة مكالمات مقابل 35 دولارا.
ويمكن في المملكة المتحدة الحصول على باقة 1 جيجابايت مع هاتف مجاني بالإضافة إلى 100 دقيقة مكالمات مقابل 19.61 دولارا.
وتبدأ الرسوم الشهرية لفئة الانترنت المنزلي «برودباند» من 40.57 دولارا للباقة غير المحدودة في الإمارات، و23.37 دولارا لباقة 1 جيجابايت في سلطنة عمان، و54.92 دولارا لباقة 15 جيجابايت في قطر، و 18.57 دولارا لباقة 5 جيجابايت في البحرين، و56.66 دولارا لباقة 30 جيجابايت في الكويت.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تقديم حزمة شهرية مماثلة بمبلغ 25 دولارا لباقة 1.5 جيجابايت و8.16 دولارات في المملكة المتحدة.

ارتفاع الأسعار ومجتمع رقمي متكامل

تؤكد دراسة لمؤسسة «ICDL» أن ارتفاع أسعار خدمات الانترنت يتعارض مع التوجه نحو مجتمع رقمي متكامل واقتصاد ذكي ومستدام، الذي أخذت العديد من دول المنطقة العمل به، ولا سيما الدول الخليجية، مشيرة إلى أن ارتفاع رسوم الخدمات يتسبب في الحد من قدرة المستخدمين على الاشتراك في حزم البيانات مما قد يقوّض نجاح برامج مثل الحكومة الالكترونية.
وتشدد الدراسة على أن رسوم الانترنت المنخفضة ستسهم في زيادة معدّلات الاشتراك في حزم البيانات، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الخدمات الالكترونية والذكية في متناول كافة أفراد المجتمع، كما سيسهم تحديد رسوم مناسبة لخدمات البيانات في دفع عجلة التحول نحو مجتمع رقمي متكامل واقتصاد ذكي ومستدام.

تعليقات

تعليقات

كن أول من يرسل تعليق on "رسوم الانترنت مرتفعة في دول الخليج بالمقارنة مع الولايات المتحدة"

ارسل تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني


*