إعداد الحساب الخاص بك

يرجى الانتظار بينما نحن نعد الحساب الخاص بك

سجل للحصول على اخر اخبارنا

تراجع في اسعار الاراضي في السعودية!!

تراجعت أسعار العقارات في السعودية خلال الشهرين الماضيين بنسب بين 15 إلى 30%، نتيجة إقرار رسوم على الأراضي البيضاء، وهي أراض بناء غير مستغلة، مع توقعات باستمرار هذا الهبوط جراء ارتفاع المعروض من الأراضي أمام قلة في الطلب.
ويتوقع متخصصون في قطاع العقارات السعودي، أن يسهم هذا الانخفاض في حال استمراره بشكل كبير في حل أزمة السكن التي تعاني منها المملكة، في ظل واقع يوحي بأن نحو 78% من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم، ويعيشون في شقق مستأجرة، في حين يمتلك 22% فقط منهم منازل خاصة.
ويقوم أغلب ملاك الأراضي بطرح أجزاء منها للبيع لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، وهي سياسة قفزت بأسعار الأراضي من 100 ريال (26.6 دولارا) للمتر قبل نحو عشر سنوات لأكثر من 2000 ريال (543 دولارا) للمتر في المدن الرئيسية حاليا.
ويتوقع أن يساهم القرار بعد تطبيقه في ضخ مساحات كبيرة من الأراضي في سوق العقار؛ مما سينعكس على السوق بشكل إيجابي، ويؤدي للمزيد من خفض الأسعار.

وتوضح بيانات وزارة العدل الرسمية أن عمليات بيع وشراء العقارات السكنية في المدن الرئيسية انخفض خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية بأكثر من 33.5% عن الفترة المماثلة من 2014، كما رافق ذلك تراجع في القيمة الإجمالية للمعاملات العقارية بنحو 38% عن الربع المماثل من 2014، وبنسبة 24% عن الربع السابق، كما انخفض متوسط سعر المتر في الرياض بنحو 27%، وفي جدة بنحو 25%، وفي الدمام بنحو 20% وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

تعليقات

تعليقات

كن أول من يرسل تعليق on "تراجع في اسعار الاراضي في السعودية!!"

ارسل تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني


*